الثلاثاء، 9 فبراير 2016

الله والدولة 3




وسيبقى الشعب وفق هذه المنظومة عالقًا في ثنائية العالِمْ والمُتعلِّم. ورغم سيادته الظاهرية فقط سيستمر هذا الشعب أداةً لنقل أفكار ووصايا ومصالح الغير. وسيكون بين هذا الوضع وما ندعوه الحرية - أعني الحرية الحقيقية - فجوة، وسيعود القمع والعبودية بأشكالهما القديمة ولكن بشروط جديدة، وحيثما توجد العبودية هناك البؤس والوحشية. ولا توجد المادية الاجتماعية الحقيقية بين الجموع الشعبية فقط ولكن بين الطبقات صاحبة الامتيازات.
ففي سعيهم إلى تأليه كل ما هو إنساني ينتهي المثاليون دومًا بانتصارهم للماديَّة الفظَّة brutal materialism لسبب واحد وبسيط؛ فكل ما هو إلهي يتبخر ويرتفع عائدًا إلى موطنه الخاص، أي إلى الجنة، بينما كل ما هو وحشي يبقى على الأرض.
إذًا الماديَّة الوحشية نتيجة حتمية للمثالية النظريَّة ليس فقط بين من يُبشر بها ممن يعتقدون أنَّ جهودهم مثمرة ولكن بين من يحاولون فهم الحياة في كل المجتمعات المحكومة بالعقائد المثالية.
للوهلة الأولى قد تبدو هذه الحقيقة العامة غريبة رغم أنها تلقائيًا تتضح أكثر مع التفكير بها ولا تنقصنا الدلائل التاريخية التي تثبتها.
فلنقارن آخر حضارتين في العالم القديم، وأعني هنا الحضارة الرومانية والحضارة اليونانية. لو تساءلنا عن أكثر الحضارتين ماديَّة وطبيعية في نشأتهما والأكمل إنسانيًا في مفرزاتهما فسيكون الجواب الحضارة اليونانية دون أدنى شك. ولو تساءلنا عن أكثر الحضارتين مثالية بالمطلق في انطلاقتهما والأكثر تضحية بحرية الإنسان الماديَّة لصالح حرية المواطن المثالية؛ هذه المثالية المُجرَّدة والمُتمثلة في القانون القضائي والتطور الطبيعي للمجتمع البشري وصولاً إلى فكرة الدولة، وعن أكثر الحضارتين وحشية في مفرزاتهما فسيكون الجواب الحضارة الرومانية. كانت الحضارة اليونانية كباقي الحضارات القديمة بما في ذلك الحضارة الرومانية قومية وقائمة على العبودية. لكن ورغم هذين العيبين العظيمين أدركت الحضارة الرومانية فكرة الإنسانية، وقدَّست حياة الإنسان فعليًا، وبذلك حولت القطعان البشرية إلى بشر أحرار، ومن خلال الحرية أنتجت العلوم والفنون والشعر والفلسفة الخالدة وأهم المفاهيم البشرية، ومن خلال الحرية السياسية والاجتماعية خلقت الفكر الحر. وكان كافيًا أن يصل إلى إيطاليا إبان عصر الأنوار بعض هذه الأعمال الخالدة مما حمله المهاجرون اليونانيون معهم، لبعث الحياة والحرية والفكر والإنسانية المدفونة في زنزانة الكاثوليكية المظلمة. ويغدو بذلك "الانعتاق البشري" التسمية الأنسب للحضارة اليونانية، بينما تغدو سمة "الغازية"، مع كل ما للغزو من تبعات وحشية، التسمية الملائمة للحضارة الرومانية التي تحكمها الكلمة الأولى والأخيرة للقياصرة، وهذا يعني انحطاط وعبودية الأمم والبشر.
فلنقارن الآن حضارتين معاصرتين: الحضارة الإيطالية والحضارة الألمانية. الأولى بشكلها العام تُمثل "المادية"، بينما الثانية تُمثل "المثالية" بأكثر أشكالها تجريدًا ونقاءً وسموًا. فلنرَ الآن الثمار الفعلية لكلا الحضارتين.
قدَّمت إيطاليا خدمات جليلة لقضية التحرر البشري. فقد كانت السَّباقة في إنعاش وإرساء مبادئ الحرية في أوروبا، واستعادت استحقاق الإنسانية في النبالة بما قدمته على صعيد الصناعة والتجارة والشعر والفنون والعلوم والفكر الحر. واليوم تعود إيطاليا إلى الأضواء بعد أن سحقتها ثلاث قرون من الاستبداد الإمبراطوري والبابوي ومرَّغتها البرجوازية الحاكمة في الوحل، في حالة يرثى لها مقارنة بما كانت عليه يومًا من الأيام. ورغم هذا فهي لا تختلف كثيرًا عمَّا حلَّ بألمانيا! ففي إيطاليا ورغم هذا الانحطاط، المؤقت كما أرجو، يمكن للمرء أن يعيش ويتنفس بكل إنسانية بين شعب تأصلت فيه الحرية. ويمكن حتى لإيطاليا البرجوازية أن تفخر بأشخاص مثل مازيني Mazzini وغاريبالدي Garibaldi. أمَّا في ألمانيا فلا يمكن للمرء أن يتنفس سوى هواء العبودية السياسية والاجتماعية؛ هذه العبودية الجليَّة فلسفيًا يتقبلها عدد كبير من الناس بكل الاستسلام الطوعي وحرية الإرادة. أمَّا أبطالها، أتكلم هنا عن ألمانيا الحالية - ألمانيا البرجوازية والبيروقراطية والأرستقراطية والسياسية - فهم مغايرون تمامًا لمازيني وغاريبالدي، أبطال كويليام الأول William I وأسياد، ممثلون قساة وسذَّج لربِّ البروتستانت من أمثال بسمارك ومولتك Moltke والجنرالان مانتوفل Manteuffel وفيردر Werder. ومنذ تأسيسها كدولة أخذت علاقات ألمانيا الخارجية طابع الغزو والاحتلال المنتظم والهادئ لدول الجوار مع استعداد تام لمدِّ حالة العبودية الطوعية التي تعيشها في الداخل إلى الخارج. فمنذ ترسيخ دعائم قوتها كقوة أحادية أصبحت ألمانيا تهديدًا وخطرًا يلقي بظلاله على أوروبا. وفي يومنا هذا أصبحت ألمانيا دولة قاهرة ووحشية.
حتى يتبين المرء تلك الفروقات الثابتة والأكيدة بين المثالية النظريَّة والماديَّة العملية يحتاج فقط إلى النظر إلى الكنائس المسيحية، وفي مقدمتها من كل بدٍّ الكنيسة الرومانية والكنيسة الرسولية. فليس هناك ما هو أكثر بعدًا وانفصالاً عن المصالح الدنيوية من عقيدة المسيح وفق الطريقة التي تُبشر بها الكنيسة. وليس هناك ما هو أكثر وحشية من ممارسات الكنيسة المستمرة منذ القرن الثامن حين تأسست كقوة؛ فقد كانت غاية الكنيسة الرئيسية من وراء صراعاتها مع القوى الحاكمة في أوروبا العائدات بالدرجة الأولى والمصالح والسلطة المؤقتتين وامتيازاتهما السياسية بالدرجة الثانية. ولنكن عادلين فالكنيسة كانت أول من اكتشف، في التاريخ الحديث، الحقيقة المسيحية القائلة بأن الثروة والسلطة، أعني بذلك الاستغلال الاقتصادي والقمع السياسي للشعب، لا ينفصلان عن بعضهما خاصة عندما يتعلق الأمر بسلطة تفرضها "المثالية الإلهية" على الأرض. وعندما ترسخت الثروة وتعاظمت السلطة من خلال اكتشاف وخلق مصادر جديدة للثراء، صار هناك ما هو أفضل من الشهادة وإيمان الرسل والنعمة الإلهية. وكان هذا نجاحًا للدعاية المسيحية. هذه حقيقة تاريخية والكنيسة البروتستانتية لا تخفيها أيضًا. وأنا هنا لا أتكلم عن الكنائس المستقلة في بريطانيا وأمريكا وسويسرا ولا عن الكنائس الألمانية الخاضعة والفاقدة لأي استقلالية، التي تنفذ ما يأمرها بها أسيادها وحُكامها وقادتها الروحيين. من المعلوم أنَّ الدعاية البروتستانتية، في بريطانيا وأمريكا على وجه الخصوص، ارتبطت بشكل وثيق مع الدعاية التي أطلقها كلا البلدين فيما يتعلق بالمصالح التجارية. ومن المعلوم أيضًا أنَّ أهداف هذه الدعاية ليست فقط دفع عجلة الازدهار المادي باسم الله في البلدان التي تستهدفها، بل استغلال هذه البلدان وضمان ازدهار مادي تحظى به بعض الطبقات الاجتماعية المعروفة في بلدها بجشعها وتقواها في آنٍ معًا.
في اختصار، ليس من الصعب الإثبات، والتاريخ إلى جانبنا، أنَّ جميع الكنائس، المسيحية وغير المسيحية مدعومة بدعايتها الروحية الهادفة إلى دفع وترسيخ النجاح، نظَّمت نفسها على شكل شركات كبرى من أجل استغلال الشعوب اقتصاديًا مع حماية وبركة إلهية من نوع ما. ونحن نعلم أن كل الدول بكافة مؤسساتها السياسية والقضائية وطبقاتها الحاكمة صاحبة الامتيازات ما هي إلا فروعٌ مؤقتة لهذه الكنائس، وقد مارست بشكل رئيسي الاستغلال نفسه لصالح أقلية حاكمة وبموافقة الكنيسة. ونكتشف في النهاية أنَّ كل ما فعله الربُّ الخيِّر وكل المثاليات الإلهية على الأرض انتهى دومًا وفي كل مكان بترسيخ الازدهار الماديِّ للقلَّة على حساب مثالية الغالبية المتعصِّبة والمتضرعة جوعًا.
نملك حاليًا دليلاً على هذا الشيء، وباستثناء أصحاب القلوب والعقول العظيمة ممن أشرت سابقًا إلى حقيقة أنهم مخدوعون، من هم اليوم أعتى المدافعين عن المثالية؟ أولاً هناك المحاكم المَلكيَّة. في فرنسا وحتى وقت قريب هناك نابليون الثالث وزوجته يوجيني وكل وزراءه السابقين ورجال بلاطه وضُباطه السابقين انطلاقًا من روير Rouher وبازيني Bazaine وحتى فلوري Fleury وبيتري Piétri؛ أي رجال ونساء هذا العالم الإمبريالي ممن مجَّدوا وذووا عن فرنسا، وهناك الصحفيين ورجال العلم من أتباع كاسانك Cassagnac وجيراردين Girardin وديفورني Duverny وفيوليت Veuillot ولوفيريي Leverrier وألكسندر دوما/دوماس Duma؛ والكتيبة السوداء المؤلفة من اليسوعيين واليسوعيات من كافة المشارب؛ وكل برجوازي في فرنسا سواء من الطبقة العليا أو الوسطى؛ والليبراليون الدوغمائيون وغير الدوغمائيين من أتباع كوزيت Guizot وتيير Thier وجولز فيفري Jules Favre وبيلتان Pelletan وجولز سايمون Jules Simon وكل عتاة المدافعين عن الاستغلال البرجوازي. وهناك في بروسيا وألمانيا ويليام الأول الممثل الملكي للرَّبِّ الخيِّر على الأرض مع جنرالاته وضباطه من منطقة بوميرانيا أو غيرها من المناطق، وكل جيشه القوي في إيمانه الديني ومن غزا فرنسا بتلك الطريقة المثالية التي نعرفها جميعًا حق المعرفة. وفي روسيا هناك القيصر وبلاطه وعائلتي مورافيف Mouravieff وبيرغ Berg وكل السفاحين والأنصار الأتقياء في بولندا. في اختصار تعمل كل من المثالية الدينية أو الفلسفية، وهما متشابهتان وتكاد الواحدة منهما تكون تنويعة أو ترجمة حرَّة عن الأخرى، تحت راية القوة الماديَّة والدموية والوحشية للاستغلال المادي السافر. وتعلي المثالية الحقيقية للجموع الجائعة والمقموعة من المثالية النظريَّة وترفع الراية الحمراء للمساواة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية؛ هذه الجموع التي تسعى إلى تحقيق تحررها الأعظم وحقها الإنساني في أخوة كل البشر على الأرض.
فمن هم المثاليون الحقيقيون؟ هل هم المثاليون البعيدون عن التجريد والأقرب للحياة، المثاليون الأبعد عن السماء والأقرب إلى الأرض؟ ومن هم الماديون؟
يبدو أن الشرط الأساسي للمثالية النظرية أو الألوهية هو التضحية بالمنطق الإنساني والتنازل عن العلم. نلاحظ أيضًا أن المرء، بدفاعه عن عقائد المثالية، يجد نفسه أولاً مُجندًا صاغرًا وثانيًا في صف مضطهدي ومستغلي الجموع. وهذان سببان كافيان، كما هو واضح، إلى ابتعاد كل ذي عقلٍ كبير وقلبٍ عظيم عن المثالية. ولكن كيف يحدث هذا لمثاليي عصرنا المتنورين ممن لا ينقصهم العقل ولا القلب ولا النيَّة الصالحة، وممن كرَّسوا وجودهم بالكامل لخدمة الإنسانية، كيف يصرون على البقاء بين ممثلي عقيدة من العقائد وبالتالي يغدون عرضة للإدانة والامتهان؟
لا بدَّ وأنهم متأثرون بدافع قويٍّ جدًا ولا يمكن أن يكون الدافع المنطق أو العلم. فالمنطق والعلم قد صرَّحا بحكمهما الرافض للعقيدة المثالية. ولا يمكن أن يكون الدافع المصالح الشخصية لأنهم رجال مترفعون تمامًا عن مثل هذه الأهواء. إذًا، لا بدَّ أن يكون السبب وجود دافع أخلاقي قوي. لكن ما هو هذا الدافع! لا يمكن أن يكون إلا دافعًا واحدًا. يعتقد هؤلاء المتنورون أن النظريات أو المعتقدات المثالية من الضرورات الملِّحة للكرامة الأخلاقية وعظمة الإنسانية، وأنَّ النظريات المادية تختصر الإنسان إلى مستوى الوحوش.
ولكن ماذا لو كانت الحقيقة عكس ذلك تمامًا!
وكما قلت فكلُّ تطور يتضمن نوعًا من النفي لنقطة انطلاقه. وأساس كل نقطة انطلاق، حسب المدرسة الماديَّة، نفي وهو بالضرورة نفي لكل ما هو مثالي. وانطلاقًا من العالم الحقيقي بكليته أو من أي شيء يقع تحت مُسمى المادة، سنصل بالضرورة إلى المثالية الحقيقية، أي سنصل إلى أنسنة المجتمع حتى نحقق الانعتاق الكامل والشامل. على العكس وللأسباب نفسها يُعد كل ما هو مثالي نقطة انطلاق المدرسة المثالية، وإن انطلقنا من المثالي سنصل بالضرورة إلى التجسيد الماديِّ للمجتمع وإلى تنظيم الاستبداد الوحشي والاستغلال الجائر والدنيء وهذا سيأخذ شكل الكنيسة والدولة. ووفق المدرسة الماديَّة فإن تطور الإنسان ارتقاء تصاعدي، ولكن وفق المدرسة المثالية فإنه ليس سوى انحطاط مستمر.
ومهما كانت المسألة الإنسانية التي نأخذها بعين الاعتبار سنجد أنفسنا دومًا أمام التناقض الأساسي نفسه بين المدرستين. وكما لمَّحتُ سابقًا تنطلق المادية من الحيوانية لتؤسس الإنسانية، أمَّا المثالية فتنطلق من الإلهي لتؤسس العبودية وتحكم على الجموع بحيوانية أبدية. ترفض الماديَّة الإرادة الحرَّة وتنتهي عند إرساء التحرر، بينما المثاليّة وباسم الكرامة الإنسانية تدَّعي الإرادة الحرَّة وتؤسِّس سلطة على أنقاض كل تحرر. ترفض الماديَّة مبدأ التحرر وتعتبره لازمة للحيوانيَّة وانتصارًا للإنسانية. ولكن لا يمكن أن تتحقق غاية والمعنى الحقيقي للتاريخ إلا من خلال التحرر. في اختصار ستجد المثاليين في كل وجه من أوجه المادية العملية، بينما ستجد الماديين في سعيهم وإدراكهم لأعظم المطامح والمعتقدات المثالية.
وكما أسلفت فالتاريخ بالنسبة للمثاليين ليس سوى انحطاط مستمر. يبدؤون بسقطة عظيمة لن ينجوا منها، يبدؤون بقفزة الموت من المناطق الجليلة للفكرة المجردة والمطلقة نحو المادة. ولكن نحو أي مادة؟ ليس نحو المادة النشطة والمفعمة بالحركة الدائمة، المادة المليئة بخصائص القوى والحياة والذكاء كما نراها في العالم الحقيقي، بل نحو المادة المجرَّدة والضعيفة والمختزلة إلى بؤس مطلق بفعل نهب لصوص الفكر من لاهوتيين وميتافيزيقيين الذين سرقوا كل شيء وأعطوه لإمبراطورهم، لربهم؛ نحو مادة محرومة من استقلاليتها الحركية، نحو مادة تُمثل، على النقيض مع فكرة الألوهية، الغباء المطلق والجمود والقصور.
والسقطة عظيمة إلى درجة تصبح فيها الألوهية، كفكرة أو كشخص، تافهة وتخسر للأبد وعيها بذاتها. ووفق هذا الوضع المأساوي يتوجب على الألوهية أن تقوم بالمعجزات! فمن اللحظة التي تغدو فيها المادة جامدة تصبح كل حركة في العالم، حتى أكثر الحركات مادية، معجزة ناتجة فقط عن التدخل الإلهي، ناتجة عن إلهٍ يحكم المادة. وهناك تقبع الألوهية المسكينة والمهانة وشبه المسحوقة بسقطتها، تقبع على مسافة آلاف القرون في حالة إغماء ثم تصحو على مهل في محاولة يائسة للإمساك بذكرى ضبابية عن ذاتها، وتصبح كل حركة من حركاتها نحو المادة نوعًا من الخلق والتكوين والمعجزة الجديدة. ووفق هذه الطريقة تمرُّ عبر درجات المادية والبربرية كلها. وكما في درجات التحول من الغاز إلى مادة كيمائية بسيطة أو مركبة ثم إلى حالة معدنية لتنتهي بالانتشار، يُنظر إلى الأرض على أنها انتقال من حالة الخمول والحيوانية إلى حالة مركزة تأخذ شكل الإنسان. يبدو هنا وكأنها تتحول عائدة إلى نفسها لأنها توقد في داخل كل إنسان شعلة سماوية، جزء من كينونتها الإلهية الخاصة. تلك الشعلة هي الروح الخالدة.
كيف بإمكانك غرز شيء لا مادي بالمطلق في شيء مادي بحت؟ كيف يمكن للجسم أن يحوي ويغلِّف ويحدد ويشد الروح النقية؟ مجددًا هذا سؤال من الأسئلة الخاصة بالإيمان فقط، ذلك التأكيد العنيف والغبي على المجرَّد، فهو الوحيد القادر على حلِّها. إنها المعجزة الأعظم من بين كل المعجزات. رغم هذا يتوجب علينا هنا إيراد الآثار والعواقب الفعلية لهذه المعجزة.
وبعد آلاف القرون من المحاولات العبثية لاستعادة ذاتها وضياعها وتشتتها في المادة التي تمنحها الحياة وتضعها في حالة الحركة، وجدت الألوهية نقطة ارتكازها لتحقيق كثافتها. وليست نقطة الارتكاز هذه سوى الإنسان وروحه الخالدة المسجونة في جسد فانٍ. وكل إنسان يؤخذ كفرد سيكون مُقيَّدًا جدًا وصغيرًا على الإحاطة بالعظمة الألوهية، وسيكون جزءًا صغيرًا؛ جزءًا فانيًا كالكل ولكنه أصغر بكثير من الكل. وهذا يعني أن الكينونة الإلهية، الكينونة اللاماديَّة بالمطلق، العقل، قابلة للتقسيم كالمادة تمامًا. وهذه أحجية أخرى برسمِ الإيمان ليحلَّها.
إن وجدَ الرَّب الكليُّ مكانًا له في كل إنسان سيكون عندئذ كل إنسان إلهًا. وسيكون هناك كمية كبيرة من الآلهة وسيكون كل إله محدود بوجود الآخرين ولكن رغم هذا فهو لامحدود. وهذا تناقض يقتضي ضمنًا دمارًا مشتركًا للبشر واستحالة وجود أكثر من إنسان واحد. أمَّا بالنسبة للأجزاء فليس هناك منطقٌ أكبر من منطق محدودية جزء ما من قبل جزء آخر وصغره مقارنة بالكل. ولكن يواجهنا هنا تعارض آخر؛ فمظاهر المحدودية والصغر والكبر من سمات المادة وليس العقل. ووفق الماديين هذا ليس عيبًا، فالعقل حركة الكينونة الماديَّة الكليَّة للإنسان، وضخامة أو صغر العقل يعتمد على حجم الكمال المادي للكائن البشري. ولكن هذه السمات المتصلة بالمحدودية والعظمة النسبية لا يمكن نسبها إلى العقل كما يتصور المثاليون فالعقل غير مادي بالمطلق وهو موجود بمعزل عن المادة، ولا يمكن أن يكون هناك ضخامة أو صغر أو حتى أية محدودية بين العقول، وما يوجد حقًا هو عقل واحد وهو الله. والقول بأن الأجزاء الصغيرة والمحدودة التي تؤلف الروح الإنسانية خالدة يعني أن نصل إلى ذروة التعارض والتناقض. ولكن هذه قضية خاصة بالإيمان أيضًا فلنتجاوزها.
إذًا، لدينا الألوهية مُقسَّمة ومتوضعة على شكل أجزاء لا نهاية لها في عدد كبير من الكينونات من كافة الأجناس والأعمار والأعراق والألوان. ولكن هذا الوضع مزعج ومحزن لأن الأجزاء الألوهية بالكاد تتآلف عندما تستهل وجودها البشري وتبدأ بافتراس بعضها البعض. علاوة على ذلك ووسط هذا الوضع البربري من الحيوانية المتوحشة تستعيد هذه الأجزاء الألوهية - الأرواح البشرية - الألوهية البدائية كذكرى ضبابية، وتنجذب بشدة نحو الكل، وتسعى نحو بعضها البعض ونحو الكل. إنها الألوهية بحد ذاتها مشتتة وضائعة في العالم الطبيعي والباحثة عن نفسها في الإنسان، وهذا يعني أنها ستتحطم تحت وطأة هذا الكم الهائل من السجون البشرية التي تجد نفسها مبعثرة فيها، وستقترف الحماقة تلو الأخرى عند بحثها عن ذاتها.
والبداية مع مفهوم الفيتشية أو الصنمية fetishism، حيث الألوهية تبحث عن ذاتها وتمجدها مرة في الحجر ومرة في قطعة خشب وأخرى في قطعة قماشية. ولن تنجح غالبًا في تجاوز كونها قطعة قماشية ما لم تشفق عليها الألوهية الأخرى التي لم يُسمح لها بالسقوط في المادة والتي حافظت على روحها النقية في الأعالي السامية أو في المناطق السماوية للمثالي المطلق.
وهنا تواجهنا أحجية جديدة تكمن في انقسام الألوهية بحد ذاتها إلى نصفين متناهين بالتساوي، ولكن يبقى الله-الأب في المناطق اللامادية أبدًا بينما الله الآخر-الابن يسقط في درك المادة. وسنلاحظ مباشرة أن بين هذين الإلهين المفصولين عن بعضهما علاقات متواصلة تنتقل من الأعلى إلى الأسفل ومن الأسفل إلى الأعلى. وتعتبر هذه العلاقات القانون الأبدي الوحيد والدائم، وتُشكل ما يعرف بالروح القدس، وهذا هو السر العظيم والرهيب للثالوث المسيحي بمعناه اللاهوتي والميتافيزيقي المباشر.
ولكن دعونا لا نضيع الوقت على ما يجري في الأعالي ولنرى ما يحدث على الأرض.
أمَّا الله-الأب الذي يراقب من أعالي عظمته الأبدية وعند رؤيته الله-الابن المسكين محطمًا ومشدوهًا بفعل سقطته قد انغمس وضاع في المادة ورغم إدراكه الحالة البشرية فهو لم يستعد ذاته بعد، يقرر أن يساعده. ومن هذا القدر الهائل من الأجزاء الخالدة والإلهية والمتناهية الصغر بمجملها التي وزع الله-الابن نفسه فيها بكل دقة لدرجة نسي فيها نفسه، يختار الله-الأب المفضلين لديه، يختار الأشخاص المُلهمون، رسلُه، "رجال النبوغ الأخلاقي" والمحسنين العِظام ومُشرعي البشرية مثل زرادشت وبوذا وموسى وكونفوشيوس ولاغورغس Lycurgus وسولون Solon وسقراط وأفلاطون المُقدس وفوق الجميع يسوع المسيح - التجسيد الأعظم لله-الابن وآخر المصطفين والمُجسدين في شخص بشري واحد، والحوارين والقديس بطرس والقديس بولس والقديس يوحنا قبل الجميع، وقسطنطين العظيم ومحمد وتشارلز العظيم (ملك الجرمانيين القدماء وإمبراطور روماني لاحقًا - المترجمة) وغريغوري السابع ودانتي ولوثر، وبالنسبة للبعض، فولتير وروسو وروبسبيير ودانتون والكثير من الشخصيات العظيمة والمقدسة تاريخيًا وكل من يستحيل أمام أسمائهم خضوعي، ولكن وبحكم أنني روسي، ألتمس أن يكون القديس نيقولاي من بينهم.
وأخيرًا وصلنا إلى تجلي الله على الأرض، ولكن بالكاد يظهر الله يعود الإنسان إلى العدم. وسيقال بأن الإنسان لم يعد إلى العدم لأنه بحد ذاته جزء من الله. اعذروني! أقرُّ بأنَّ أي جزء من كلٍّ محدد ومحدود ومهما تناهى في الصغر فهو مقدار وعظمة إيجابية. ولكن بمقارنته مع جزء من عظيم لامتناهٍ سيكون بالضرورة صغيرًا لامتناهيًا. فلنضرب مليارات المليارات بمليارات المليارات سيكون الناتج مقارنة بالعظيم المتناهي صغيرًا متناهيًا والصغير المتناهي يعادل الصفر. الله كل شيء وبالتالي يغدو الإنسان وكل العالم الحقيقي المتأصل فيه والكون بمجمله مجرد عدم. لا يمكن الفرار من هذه النتيجة.
عندما يظهر الله يُختصر الإنسان إلى العدم، وكلما ازدادت عظمة الألوهية ازداد شقاء الإنسان. هذا هو تاريخ جميع الأديان وتأثيرات الوحي والتشريع الإلهي. هناك في التاريخ الذي كُتب باسم الله مجموعة مريعة من الرجال المُلهمين إلهيًا - "العباقرة الفاضلون" - ممن أطاحوا بتحرر وكرامة ومنطق ورفاه البشر.
في البداية كان لدينا سقوط الله ولكن لدينا الآن سقوط آخر مهمٌ لنا؛ إنه سقوط الإنسان الذي سببه شبح تجلي الله على الأرض.
لاحظوا عظمة الخطأ الذي يجد مثاليوننا الأعزاء واللامعون أنفسهم فيه. فعندما يأخذونا إلى الله الذي اقترحوه يرغبون في تحقيق ارتقاءنا وانعتاقنا وإجلالانا ولكنهم على العكس يحطمونا ويحطون من قدرنا. ويتخيلون أنهم، باسم الله، باستطاعتهم تحقيق الأخوة بين البشر ولكن على النقيض فهم يخلقون الغرور والازدراء ويزرعون الخلافات والكراهية والحرب ويكرِّسون العبودية. وتأتي مع فكرة الله درجات مختلفة من الوحي الإلهي حيث تُقسم الإنسانية إلى رجال مُلهمون جدًا ورجال مُلهمون ورجال غير مُلهمين. لم تكن كل هذه الدرجات على أي قدرٍ من الأهمية قبل وجود الله. هذا صحيح ولكن بالمقارنة بينهم سيكون هناك رجال أعظم من غيرهم، ولن تكون عظمتهم على أساس الواقع الذي لا يمكن أن يأتي اختلافهم فيه بأي عواقب؛ فاللامساواة الواقعية تضيع وسط الحالة الجمعية عندما لا ترتبط بأي تصور أو مؤسسة قانونية، ولكن سيكون هناك رجال أعظم من غيرهم في الحق الإلهي في الوحي، وهذا بدوره وبشكل مباشر يرسِّخ حالة لامساواة ثابتة ومستمرة ومتحجرة. ويجب على المُلهمين بدرجة أقل أن يستمعوا ويطيعوا المُلهمون العظماء وعلى اللامُلهين أن يفعلوا الأمر عينه مع المُلهمون بدرجة أقل. وهنا نصل إلى مفهوم السلطة الثابتة ويأتي معها مؤسستين أساسيتين للعبودية: الكنيسة والدولة.
ولكن يبقى طغيان المتدينين الأسوأ مقارنة بطغيان الدوغمائين أو المُلهمين. فهم غيورون على مجد ربهم وعلى انتصار أفكارهم إلى درجة لا يبقى مساحة في قلوبهم للتحرر أو الكرامة أو حتى معاناة البشر العاديين-البشر الحقيقيين. وتستنفذ الحماسة الإلهية أرَّق الأرواح وأرهف القلوب حيث ينبع الحب البشري. وبأخذ كل ما قيل في عين الاعتبار فكل ما يحدث في العالم مبني على الفكرة المجردة أو على فكرة الأبدية. فهؤلاء المتدينون يزدردون المادة المتحولة ولكن البشر الحقيقيين، بشر اللحم والعظم، مكونون فقط من المادة المتحولة وكينونتهم أيضًا متحولة، وهي ما أن تغادر أو تستبدل بأخرى لا تعود ذاتها. ولكن ما هو دائم وخالد إلى حدٍّ ما في البشر هو الإنسانية، وهي تتطور باطراد وتغتني بالانتقال من جيل إلى آخر. وأنا أقول بأنها خالدة إلى حدٍّ ما لأنه في اللحظة التي ينتهي ويتفكك فيها كوكبنا؛ وهو سيفنى عاجلاً أم آجلاً؛ فكل شيء يبدأ لا بدَّ أن ينتهي بالضرورة، ويتحول من كل بد إلى عنصر ما يؤسس لبناءٍ جديد في المنظومة الكونية الخالدة، من يعلم ما سيحل بتطورنا البشري؟ على أي حال ولأنَّ لحظة الفناء هذه بعيدة جدًا في المستقبل فسنعتبر أنَّ الإنسانية خالدة مقارنة بمدة الحياة البشرية القصيرة الأمد. ولكن حقيقة الإنسانية المتطورة حقيقية وحيَّة فقط من خلال تجلياتها في أوقات وأماكن محددة وفي بشر أحياء بحق وليس من خلال فكرة الإنسانية العامة.
ولأنَّ الفكرة العامة نوعٌ من التجريد تغدو إذًا نفيًا للحياة الحقيقية. ونتيجة لهذا كما أوضحت في الملحق تمكن العلم فقط من استيعاب وإطلاق تسميات عامة على الحقائق الواقعية وعلاقاتها وقوانينها، أي على كل ما هو ثابت في تحولاته المستمرة، ولم يدركوا أنَّ واقعية الحياة لها جانبها المادي والفردي؛ النابض بالحياة إن جاز التعبير، أي ذلك الجانب القصير الأمد وغير الملموس. يستوعب العلم فكرة الواقعية ولكن لا يستوعب الواقعية بحد ذاتها، ويستوعب فكرة الحياة وليس الحياة. هذا هو حدُّ العلم وهو حدٌّ غير قابل للاختراق لأنه تأسس وفق عضو العلم الوحيد وهو طبيعة التفكير.
وتقوم على هذه الطبيعة الحقوق الراسخة والرسالة العظيمة للعلم، ولكن أيضًا يقوم عليها عجزه الحقيقي وحتى حركته المؤذية عندما يُطالبِ بعجرفة، من خلال ممثليه المرخَّص لهم رسميًا، الحق بإدارة الحياة. أمَّا الرسالة الحقيقية للعلم، من خلال مراقبة العلاقات العامة للحقائق المتحولة والواقعية، فهي إرساء القوانين العامة المتأصلة في تطور ظاهرة العالم الماديِّ والاجتماعي، وإصلاح، إن جاز التعبير، المعالم غير القابلة للتغيير في مسيرة تطور الإنسانية من خلال الإشارة إلى الشروط العامة. فمن الضروري أن تكون هناك مراقبة دؤوبة أو ستكون عاقبة التجاهل والنسيان قاتلة. في اختصار العلم بوصلة الحياة ولكنه ليس الحياة. العلم ثابت وغير شخصاني وعام ومُجرَّد وموضوعي تمامًا مثل القوانين التي تعد مجرد نسخ مُثلى، قوانينًا منعكسية كانت أم عقلية؛ إنها نسخٌ دماغية (أستخدم هذه الكلمة حتى لا ننسى أنَّ العلم بحد ذاته ليس سوى نتاج مادي لعضو مادي، أي الدماغ). فالحياة قصيرة ومؤقتة ولكنها أيضًا نابضة بالواقعية والفرادة والحساسية والمعاناة والأفراح والتطلعات والحاجات والشغف. وتخلق لوحدها وبشكل تلقائي الأشياء والكينونات الحقيقية. بينما يخلق العلم العدم، ويؤسس ويتعرف فقط على إبداعات الحياة. وفي كل مرة ينخرط رجل علم، المنطلق من عالمه المجرَّد، مع شكل حيٍّ في العالم الحقيقي لا يخلق سوى كل ما هو رديء ومجرَّد إلى درجة السخف وجامد ومُجهض تمامًا كالمريد المتحذلق الذي عمل لدى الدكتور فاوست. وهذا يؤدي إلى نتيجة مفادها أنَّ الرسالة الوحيدة للعلم الإضاءة على الحياة وليس إدارتها.
إن سلطة العلم ورجال العلم سواء كانوا وضعيين أو من مريدي أوغست كونت أو من المدرسة الشيوعية الألمانية الدوغمائية، فلن ينجحوا سوى أن يكونوا عاجزين وسخيفين ولاإنسانيين وقساة وظالمين ومستغلين ومجحفين. وأقول الشيء ذاته عن اللاهوتيين والميتافيزيقيين فكلاهما تنقصهما العقلانية والمحبة تجاه الكينونات المتفردة والحيَّة. ولا يمكننا حتى لومهم لأن كل هذا نتيجة مهنتهم. فهم رجال علم وعليهم التعامل والاهتمام بالعموميات فقط حتى يضعوا القوانين[1]. فهم ليسوا رجال علم بالمطلق ولكنهم، بدرجة أكثر أو أقل، رجال الحياة[2].
بأي حال لا يجب أن نعتمد على هذا كثيرًا رغم أننا يجب أن نكون متيقنين من أنَّ "العبد" لن يتجرأ اليوم على معاملة رجل كما يُعامِل أرنبًا، ولكن هناك خوف دائم من أن "العلماء"، ككتلة، إن لم تُعرقَل، قد يعرِّضون البشر الأحياء للتجارب العلمية، بلا شك تجارب أقل قساوة ولكنها غير مستهجنة من قبل ضحاياهم. وإن لم يتمكنوا من القيام بالتجارب على أجساد الأفراد فلن يجدوا أفضل من الجسد الاجتماعي للقيام بهذه التجارب وهذا ما يجب منعه.
يشكِّل "العلماء" في تنظيمهم الحالي ومن خلال التلاعب بالعلم، وبذلك خروجهم من الحياة الاجتماعية، طبقة تتشابه في جوانب عديدة مع جماعة الكهنة. فإلههم هو التجريد العلمي ويشكل الأفراد الأحياء الحقيقيين ضحاياهم وأضاحيهم المقدسة المشروعة.
لا يمكن أن يخرج العلم من دائرة التجريد. وبهذا الصدد فهو دومًا دونيٌّ تجاه الفن الذي بدوره يعنى بشكل خاص بالأنواع والحالات العامة ولكنه يجسدها بطريقة خادعة خاصة به وفق أشكال إن لم تكن حية بمعنى حية حقيقية فلن يثير في مخيلتنا لا الذكرى ولا الشعور بالحياة. يعنى الفن بطريقة ما بفردانية الأنواع والحالات التي ينتجها من خلال فردانيات بدون لحم وعظم، أي فردانيات دائمة وخالدة، تلك التي تملك قوة الإبداع وتعيد إلى أذهاننا الفردانيات الحيَّة والحقيقية التي تظهر وتختفي تحت أنظارنا. الفن إذًا عودة التجريد إلى الحياة بينما العلم قربان الحياة الدائم، هارب وعابر ولكنه حقيقي، على مذبح التجريد الأبدي.
العلم عاجز تمامًا عن فهم فردانية الإنسان كما هو عاجز عن فهم فردانية أرنب، فهو غير متحيز لأي منهما. وذلك ليس لأنه جاهل بمبدأ الفردانية فهو يفهمهما بشكل ممتاز كمبدأ ولكن لا يفهمها كحقيقة. يعلم العلم جيدًا أن كل الأجناس الحيوانية بما في ذلك الجنس البشري ليست موجودة بحقٍّ خارج عدد لا محدد من الأفراد ممن يولدون ويموتون ويفسحون بالتالي المجال لأفراد جدد بشكل مساوٍ. يعلم أيضًا أنه مع الارتقاء من مرتبة الجنس الحيواني إلى جنس أرقى يصبح مبدأ الفردانية أكثر تواترًا ويبدو الأفراد أكثر حرية واكتمالاً. يعلم أيضًا أن الإنسان، أعلى وأرقى الحيوانات على الأرض، يمثل الفردانية الأكثر اكتمالاً وتميزًا، بسبب قدرته على تصور وتحسس وشخصنة، كما في حياته الاجتماعية والخاصة، القانون العالمي. وأخيرًا سيعلم العلم عندما لا تفسده العقائدية اللاهوتية والماورائية والسياسة والقضاء أو حتى الغرور العلمي الضيق الأفق، وعندما لا يصمُّ أذنيه عن الغرائز والتطلعات العفوية للحياة، سيعلم (هذه هي كلمته الأخيرة) بأن احترام الإنسان هو قانون الإنسانية السامي، وبأن الغرض العظيم والحقيقي للتاريخ، غرضه الشرعي الوحيد، هو الأنسنة humanization والانعتاق والحرية والرخاء والسعادة الحقيقية لكل أفراد المجتمع. وإن لم نرد أن نعود إلى الرواية الليبرالية عن المصلحة العامة الممثلة بالدولة وهي رواية تقوم على التضحية المنهجية بالشعب، علينا إذًا وبشكل واضح أن ندرك بأن الحرية والرخاء الجماعي موجودان فقط ضمن حدود تمثليهما لمجموع الحريات والرخاء الفردية.
يعلم العلم كل هذه الأشياء ولكنه لا يستطيع الذهاب أبعد منهم، ولأن طبيعته قائمة على التجريد يمكنه أن يتصور تمامًا مبدأ الفردانية الحقيقية والحيَّة ولكن لا يمكنه أن يتعامل مع الأفراد الحقيقين والأحياء، فهو يركز اهتمامه على الأفراد بشكل عام وليس على بيتر أو جيمس، ليس على هذا الشخص أو ذاك الذي لا يملك أو لا يستطيع امتلاك أي وجود. وأنا أكرر بأن أفراد العلم هم الأفكار المجردة فقط.
الآن وقد صُنع التاريخ ليس من قبل الأفراد المُجرَّدين ولكن من خلال الأفراد الفاعلين والأحياء والعابرين، يتقدم التجريد فقط عندما يصنعه إنسان حقيقي، أمَّا بالنسبة لتلك الكائنات المصنوعة من واقع اللحم والدم وليس من الفكرة فقط، العلم لا قلب له، فهو بالكاد يعتبرهم مواد من أجل التطور الفكري والاجتماعي، لما إذًا سيهتم بالظروف الخاصة لكل من بيتر أو جيمس؟ إن فعل ذلك سيجعل من نفسه أضحوكة، سيتنازل، سيقضي على نفسه. إن رغب بأن يهتم بهم كأبعد من كونهم أمثلة تدعم نظرياته النهائية سيكون أضحوكة. وإن رغب بفعل هذا فمهمته لا تكمن هنا، لا يمكنه فهم الملموس ويمكنه التحرك فقط باتجاه المجرد. إن مهمته تقضي بإشغال نفسه بالأوضاع والظروف العامة للوجود والتطور، سواء للجنس البشري بشكل عام أو لعِرق ما أو شعب ما أو طبقة ما أو مجموعة ما من الأفراد، ويعنى بالأسباب العامة لرخائهم وانحدارهم والوسائل العامة المثلى لحماية تطورهم بكل الطرق. وإن قام بهذه المهمة بشكل شامل وبكل عقلانية فإنه قد قام بكل واجبه وسيكون من المجحف بحقٍّ توقع المزيد منه.
لكنه سيكون أضحوكة أيضًا وسيكون كارثيًا ائتمانه على مهمة هو غير قادر على إنجازها. بما أن طبيعته الخاصة تجبره على تجاوز وجود بيتر وجيمس لن يُسمح لأي أحد أن يقوم باسمه برعاية كلٍّ من بيتر وجيمس، فهو يعاملهما كما يعامل الأرانب تقريبًا، أو بالأحرى سيستمر بتجاهلهم. لكن ممثليه الشرعيين، ولا أعني الأفكار المجردة بل الرجال ممن يحظون بحياة ولديهم اهتمامات حقيقية جدًا وأصحاب التأثير المؤذي التي يمكن للإنسان ممارسته حقًا، سيقوم هؤلاء الممثلون بتهذيب الرجال الآخرين باسم العلم تمامًا كم تم تهذيبهم من قبل الكهنة والسياسيين من كافة الأطياف والمحامين وذلك باسم الله والدولة والحقوق القضائية.
ما أدعو إليه، إلى حد ما، ثورة الحياة على العلم، أو بالأحرى ثورة الحياة على سلطة العلم. ليس الهدف من الثورة تدمير العلم، فهذا سيكون بمثابة خيانة كبيرة للإنسانية، فما يجب فعله هو إعادته إلى مكانه حتى لا يغادره مجددًا. لم يكن التاريخ البشري حتى وقتنا الراهن سوى قربانًا دمويًا من ملايين الكائنات البشرية الضعيفة وكله في سبيل خلاصة مثيرة للشفقة؛ في سبيل الله والبلد والسلطة والدولة والشرف القومي والحقوق التاريخية والحقوق الشرعية والحرية السياسية والمصلحة العامة. هذه هي المسيرة الحتمية والطبيعية والعفوية للمجتمعات الإنسانية حتى الآن. ولا يمكننا التراجع عما حصل، وعلينا أن نقبل بهذا كما نقبل بالنكبات الطبيعية، وأن نؤمن بأنها الطريقة الوحيدة الممكنة لتعليم الجنس البشري. ولأننا لا يجب أن نخدع أنفسنا حتى عندما نعزو الجانب الأكبر من هذا الأمر إلى خداع الطبقات الحاكمة الماكر، علينا أن نقرَّ باستحالة قدرة أقليةٍ ما فرض كل هذه القرابين المرعبة على الجموع ما لم تكن هناك حركة عفوية مشوشة بين الجموع أنفسهم. وهذه الحركة تدفعهم نحو تضحية مستمرة بالذات مرة لخدمة هذه الفكرة المجردة وأخرى لخدمة فكرة مجردة مختلفة من بين كل هذه الأفكار الجشعة، التي تمص دماء التاريخ وتعيش على الدم البشري.
ونحن نستوعب أنَّ هذا مرض اللاهوتيين والسياسيين والفقهاء، فهم لا يعيشون إلا على التضحية المستمرة بالشعوب. ولا يثير استغرابنا أن يبدي الميتافيزيقيون موافقتهم، فمُهمتهم الوحيدة تبرير وتسويغ كل ما هو جائر وسخيف بقدر المستطاع. ولكن أن تُظهر العلوم الوضعية مثل هذه الميول والتوجهات فهذه الحقيقة لا يسعنا إلا أن نرثي لها. ونعزو سبب إقدامها على هذا الفعل إلى سبيين: السبب الأول لأنها نشأت خارج الحياة وممثلة بكتلة ذات امتياز، ويعود السبب الثاني إلى أنها وضعت نفسها كهدف مطلق ونهائي للتطور البشري. وبالنقد الحكيم سنجد أنفسنا في النهاية نقرُّ أنَّ غايته ليست سوى تحقيق غاية أسمى وهي الأنسنة الشاملة للحالة الحقيقية لكل الأفراد الحقيقيين ممن ولدوا ويعيشون ويموتون على الأرض.
الميزة العظيمة للعلوم الوضعية مقارنة بعلوم اللاهوت والميتافيزيقيا والسياسية والحقوق الشرعية وبدلاً من الأفكار المجرَّدة الزائفة والقاتلة التي اقترحتها العلوم الأخرى، هي وضع العلوم الوضعية أفكارًا مُجرَّدة حقيقية تعبر عن الطبيعة العامة لمنطق الأشياء وعلاقاتها العامة والقوانين العامة لتطورها. وهذا يفصلها تمامًا عن العقائد الآنفة الذكر ويضمن لها مكانة عظيمة في المجتمع، وبالتالي ستحدد بمنطق معين الوعي الجمعي للمجتمع. ولكنها تتشابه مع هذه العقائد في جانب واحد ألا وهو الهدف؛ فجميعهم يسعون نحو الأفكار المجردة، ولهذا فهي مدفوعة بطبيعتها لتجاهل الإنسان الحقيقي الذي لا توجد خارجه أية فكرة مجردة. ومن أجل علاج هذا العيب الجوهري على العلوم الوضعية أن تستخدم منهجًا مختلفًا عن منهج العقائد القديمة؛ هذه العقائد التي استغلت جهل الجموع للتضحية بهم بكل استمتاع كقربان من أجل أفكارهم المُجرَّدة. بالمناسبة إن استخدام هذه العقائد مربح لممثليهم من البشر. وبسبب عجز العلوم الوضعية الكامل عن إنتاج أفراد حقيقيين والاهتمام بمصيرهم، عليها رفض أي مطلب بحكم المجتمعات، لأنها لا بدَّ ستتدخل وستستمر بالتضحية بالبشر الأحياء ممن ستنبذهم لصالح الفكرة المجردة التي تؤلف الغاية الوحيدة لاهتماماتها الشرعية.
ما يزال علم التاريخ الحقيقي، على سبيل المثال، غائبًا. ونحن بالكاد اليوم نتلمس بعضًا من ومضاته المعقدة جدًا. ولكن لنفترض بأن هذا التاريخ متطور تمامًا فماذا سيعطينا؟ سيعرض لنا صورة صادقة وعقلانية للتطور الطبيعي وللشروط العامة - الماديَّة والمثالية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدينية والفلسفية والجمالية والعلمية للمجتمعات التي صنعت هذا التاريخ. ولكن هذه الصورة الشاملة للحضارة البشرية، مهما كانت دقيقة، لن تُظهر أي شيء أبعد من التقديرات العامة وبالتالي المجردة. فالمليارات من الأفراد ممن كانوا موادًا حيَّة ومتوجعة ومن جعلوا هذا التاريخ تاريخًا منتصرًا وبائسًا. إنه تاريخ المنتصرين حقًا بكل المجازر الهائلة والمؤلفة من الضحايا البشرية المسحوقة تحت عجلته. تلك المليارات من الأفراد المغمورين التي لولاها لم تكن لتتحقق النتائج العظيمة للتاريخ، ولولاهم، لا تنسوا، لم يكن التاريخ لينتفع بأي من هذه النتائج. تلك المليارات من الأفراد المغمورين لن تجد لنفسها مكانًا، حتى أصغر الأماكن، في حولياتنا التاريخية. فهم عاشوا وتمَّت التضحية بهم وسحقوا من أجل صالح الإنسانية كفكرة مجردة. هذا كل ما في الأمر.
إذًا هل نلوم علم التاريخ؟ هذا سيكون جائرًا وسخيفًا. لا يمكن فهم الأفراد بالفكر أو بالتأمل أو حتى بالخطاب الإنساني القادر على التعبير عن المجرد فقط، ولا يمكن فهمهم اليوم كما لم يُفهموا في الماضي. وستستمر بالضرورة العلوم الاجتماعية، علوم المستقبل، في تجاهلهم. وكل ما بإمكاننا مطالبتهم به هو إرشادنا إلى الدليل الأمين والموثوق للأسباب العامة المسؤولة عن المعاناة الفردية، ولن يُغفلوا من بين الأسباب التضحية القربانية والتبعية (المتكررة الحدوث كثيرًا للأسف!) التي تُمارس بحق الأفراد لصالح العموميات المجرَّدة، وفي الوقت نفسه سيعرضون لنا الشروط الضرورية لتحقيق الانعتاق الحقيقي للأفراد ممن يعيشون في مجتمع ما. هذه هي مهمتهم وتلك هي حدودهم التي سيغدو عمل العلوم الاجتماعية بعيدًا عنها مقصورًا وقاتلاً. بعيدًا عن هذه الحدود سيغدو ممثلوه المرخصون عقائديين ومُدعين سلطويين، سيغدون كهنة. وقد حان الوقت الذي يجب أن ننتهي فيه من كل الباباوات والكهنة. لم نعد نريدهم حتى لو أطلقوا على أنفسهم اسم الديمقراطيين الاجتماعيين.
ترجمة: عزة حسون
*** *** ***

 
Description: horizontal rule
[1]  هنا ثلاث صفحات مفقودة من المخطوط الأصلي الذي وضعه باكونين.
[2]  ربما يقول الجزء الناقص من هذه الجملة: "إن كان العلماء في بحوثهم وتجاربهم يعاملون البشر كما يعاملون الحيوانات تمامًا فالسبب في ذلك هو في أنهم ليسوا علماءً فقط بل رجال الحياة بدرجة أكثر أو أقل".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق