الخميس, 29-يناير-2015 - 07:35:07
|
الاعلام التقدمي -
يقول الاستاذ نعيم إيليا: "إذا كان الأساتذة: أبراهامي وآكو كركوكي .. وغيرهم يعارضون الديالكتيك من منطلق أن الديالكتيك لم يعد ذا نفع في عصر تطور العلوم التجريبية، فإن اعتراض الأستاذ أنور ينطلق من كون الديالكتيك فلسفة مسيحية. وحكمه صادق، فالديالكتيك الهيغلي في الأصل هو ثمرة سعي هيغل إلى التوفيق بين المتناقضات كالخير والشر". والآن لنتحقق مرة أخرى، من مسيحية فلسفة هيغل الديالكتيكية -الفلسفة التي قد حولت جميع الامور إلى أفكار، إلى مقدس، إلى أطياف، إلى روح، إلى أرواح، إلى أشباح- من وجهة نظر كل من ماركس وهيغل نفسه. ماركس: المملكة الروحية للفلسفة الهيغلية "بدلا من أن يتحدث عن التاريخ العالمي، يقدم لنا القديس ماكس شروحًا قليلة، والاكثر من ذلك انها شروح خاطئة وهزيلة حتى الدرجة القصوى، عن تاريخ اللاهوت والفلسفة الالمانيين .. ان الحقائق الالمانية القومية هي وحدها المعطاة، وانها لتعالج وتفسر من وجهة نظر ألمانية قومية، والنتيجة لا تتجاوز الإطار الألماني القومي. وان الدور المسند إلى الفلسفة الهيغلية هو ذات الدور الذي تلعبه في برلين، وشترنر يخلط برلين مع العالم والتاريخ العالمي. ان (المراهق) البرليني، والبرجوازيين الطيبين الذين نصادفهم عبر الكتاب برمته هم برجوازيون برلينيون من شارب الجعة البيضاء. وإذا كانت مثل هذه المقدمات هي المنطلق، فمن الطبيعي ان تكون النتيجة التي يتم الوصول إليها مجرد نتيجة محصورة ضمن الإطار القومي والمحلي .. ان النتيجة المحلية التي حصل عليها قديسنا المقدام، ألا وهي أن العالم قد ابتلعته بأسره الفلسفة الهيغلية – سوف تتيح له الآونة دونما نفقات كبيرة يؤسس امبراطورية عمومية (خاصة) به. ان الفلسفة الهيغلية قد حولت جميع الامور إلى أفكار، إلى مقدس، إلى أطياف، إلى روح، إلى أرواح، إلى أشباح". (ماركس، الايديولوجية الالمانية، ترجمة الدكتور فؤاد أيوب، ص 188، 189). "اننا نجد انفسنا هنا في المملكة الروحية للفلسفة الهيغلية التي تمتد من برلين حتى هال وتوبنجن، مملكة الارواح التي كتب تاريخها الهر بايروهوفر" (ص 187). هيغل: الدين له محتوى مشترك مع الفلسفة "ملكوت الحقيقة تسكن الفلسفة، تؤسس، وفيه نحن نشارك بزراعتها. كل ما ثمة في الحياة من حق وعظيم وإلهي هو من صنع الفكرة؛ وموضوع الفلسفة هو القبض على الفكرة في شكلها الحقيقي والكلي .. حب الحقيقة والايمان بقوة الروح هما الشرط الأول للبحث الفلسفي" (هيغل، مختارات 1، ترجمة ألياس مرقص، ص 8). "الفلسفة لها بخاصة كأساس حاجة من الروح الذي، بوصفه روحًا ذا حس وتخيل وإرادة" (ص 10). "الدين شكل، نمط للوعي يعتبر كيف الحقيقة مصنوعة لجميع البشر. المعرفة الفلسفية، بالعكس، شكل خاص للحقيقة في الوعي .. محتوى الحقيقة في الحالتين واحد، ولكن؛ كما يقول هوميروس عن بعض الاشياء ان لها اسمين، واحدا في لغة الآلهة والآخر في لغة الكائنات الفانية، كذلك توجد لهذا المحتوى لغتان: لغة الشعور والتخيل والفهم، أو الفكر الذي يتحرك في مقولات منتهية وفي مجردات -ولغة المفهوم العياني" (ص 19). "الدين له محتوى مشترك مع الفلسفة، وحدها الاشكال مختلفة .. الفلسفة تفكر وتمسك مفهوميًا ما يمثله الدين" (ص 20). "الفلسفة ليس عندها أفكار عن شيء ما، عن موضوع معطى سابقًا كحامل، كأساس. المحتوى هو سلفًا فكر، -فكر كلي يجب ان يكون بصورة مطلقة نقطة الانطلاق. المطلق في الفلسفة يجب ان يكون كفكر" (ص 21). "كل فلسفة هي جوهريًا مذهب مثالي، أو بالأقل لها المثالية كمبدأ .. الفلسفة مثالية كالدين بنفس القدر" (ص 49). "ان الفلسفة تبرهن ان علاقة الله مع العالم تنبع من طبيعة الله ذاتها، ومعينة من قبلها" (هيغل مختارات 2، ص 163). "هدف الفلسفة الاخير، مصلحتها، هو توفيق الفكر والمفهوم مع الراهنية. الفلسفة هي الثيوديقيا الحقيقية (ثيوديقيا = بحث عن عدالة الله)" (ص 169). ديالكتيك الروح: الفكر ينفي ذاته بذاته "ان الجدل قانون مكون للفكر، وان الفكر، من حيث هو فهم، ينفي وينقض ذاته بذاته، فهذه احدى النقاط الجوهرية في المنطق" (هيغل، مختارات 1، ص 69). "المنطق هو علم الفكرة الخالصة، علم الفكرة في عنصر الفكر المجرد. يمكن القول ان المنطق هو علم الفكر، تعييناته وقوانينه. ولكن هنا الفكر ليس سوى قابلية التعين أو العنصر الكلي، حيث توجد الفكرة في حالة فكرة منطقية .. أما بصدد نفعه، فالمنطق نافع، لانه يسهم في تربية الفهم –الذكاء، أيًا كان من جهة أخرى الهدف المزمع، ولانه يسهم فيها بتدريبه في معرفة قوانين الفكر. اذ انه فكر الفكر، أو علم المنطق الخالص. ولكن بما ان المنطق شكل الحقيقة المطلق، أو، بقول أفضل، الحقيقة الخالصة، لذا يجب ان يدرس فقط بغية نفعه" (ص 74، 75). "المنطق ينطبق في الهوية مع الميتافيزيقا، مع العلم الذي يسمك أشياء في الافكار، التي تمنح هنا قدرة التعبير عن جوهر الاشياء" (ص 77). "ان الافكار الخالصة، تعيينات الفكر الخالصة هي التي تؤلف موضوع ومادة المنطق" (ص 79). "في فينومينولوجيا الروح، الذي يؤلف الجزء الأول من نظمة المعرفة، أخذت الروح في ظهوره الأبسط؛ ذهبت من الوعي المباشر، كي أبسط حركته الجدلية حتى النقطة التي تبدأ عندها المعرفة الفلسفية، التي ضرورتها تنوجد مبرهنة بهذه الحركة عينها" (هيغل، مختارات 2، ص 5). ماركس: النتيجة النهائية "ما الذي يوجب على أولئك الذين يفهمون التاريخ بالطريقة الهيغلية ان ينتهوا آخر الامر، كنتيجة لكل التاريخ السابق، إلى ملكوت الارواح هذا الذي يجد الكمال والنظام في الفلسفة التأملية؟ لقد كان في مكنة (شترنر) ان يجد حل هذا السر ببساطة تامة عند هيغل. ففي سبيل الوصول إلى هذه النتيجة (يجب ان تؤخذ فكرة الروح على انها الاساس. ومن بعد يجب ان يبين ان التاريخ هو عملية الروح نفسه (فلسفة التاريخ، ص 91) وبعدما تفرض فكرة (الروح) على التاريخ كأساس له، فانه من اليسير جدا، بالطبع، ان (يبين) انها تصادف من جديد في كل مكان" (الايديولوجية الالمانية، ص 170). "إن النقد النقدي لا يفعل شيئًا سوى (انشاء الصيغ من المقولات الموجودة). وبدقة اكثر، من الفلسفة الهيغلية الموجودة .. الصيغ ولا شيء آخر سوى الصيغ .. إن النقد النقدي كان وسيبقى فلسفة هيغلية مترملة شاحبة شمطاء، تطلي وتزين جسدها الكريه والمتغصن الذي بات تجريدا، وتبصبص في كل ألمانيا بحثًا عمن يغازلها" (ماركس، العائلة المقدسة). "النتيجة النهائية للنقد (الكامل) و(الصافي) هي احياء النظرية المسيحية في الخلق في شكل هيغلي تأملي" (ص 178). |
الجمعة، 26 يونيو 2015
ماركس وهيغل: الفلسفة مثالية كالدين
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق