الخميس، 18 أغسطس 2011

مطعم مدار ( مسير ) ذاتيا - ثيسالونيكي , اليونان

مازن كم الماز
الحوار المتمدن - العدد: 3448 - 2011 / 8 / 5
المحور: الحركة العمالية والنقابية
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع

اعتبارا من 7 يونيو حزيران يعمل مطعم بارثيلونيكا في مركز مدينة ثيسالونيكي بطريقة ذاتية التنظيم , حيث يدار من قبل العمال أنفسهم . بدأت القصة عندما أعلن مالك المطعم للعمال أن المطعم سيغلق أبوابه لثلاثة أشهر أثناء الصيف و أنه في سبتمبر أيلول القادم سيقرر مستقبل المطعم . العمال , من جانبهم , رأى العمال أن العمل يحقق أرباحا و لا يوجد هناك مبرر لإيقاف العمل فيه .
هكذا توصلوا لاتفاق غير رسمي سيقوم العمال وفقا له بإدارة المطعم لمدة شهرين , كيلا يبقوا دون عمل في هذه الأثناء .
الآن , كما أخبرونا , فإن مطعم بارثيلونيكا "يعمل بشكل عادي دون سيد , أو مدراء أو علاقات هرمية . كلنا نقرر كل شيء معا , و نبحث معا عن موردين و نعتني بالمكان . في جو الأزمة السائد لو أننا قبلنا بقرار المالك دون نقاش فإن هذا كان سيؤدي بنا إلى الهاوية مباشرة" , كما أكدوا لنا .
فورا بعد تولي إدارة المطعم قرر العمال تخفيض سعر كل الأطباق ب 30 % و دعوا سكان ثيسالونيكي لدعم مشروعهم لإدارة المطعم ذاتيا . يوم الأحد انتقل مطبخ المطعم إلى المهرجان المضاد للفاشيين , حيث قرر العمال أن يحضروا و يطبخوا للزوار بأنفسهم .
هذه ترجمة لمقال منشور في الجريدة اليونانية "الشارع" . نقلا عن occupiedlondon.org/blog/

هنا ترجمة لنص أصدره العمال أنفسهم يشرحون فيه ما قاموا به و يدعون إلى التضامن معهم
ضد إغلاق مطعم بارثيلونيكا
ادعموا الإدارة الذاتية للمطعم من قبل عماله

منذ يوم الاثنين 7 يونيو حزيران , نحن , عمال مطعم بارثيلونيكا ندير المطعم بأنفسنا و لهذا السبب نطالب كل عمال ثيسالونيكي بمساعدتنا و دعمنا .
قبل أسبوعين أخبرنا أصحاب المطعم أنه لا يسير على نحو جيد و أنهم سيقومون بإغلاقه طوال أشهر الصيف الثلاثة – و أكثر من ذلك , كان من غير الأكيد فيم إذا كانوا سيعيدون افتتاح المطعم في سبتمبر أيلول القادم أم لا و ما إذا كان كل منا سيبقى على قيد العمل – و تحت أية ظروف . أخبرونا أيضا أن كل عمال المطعم سيفصلون فورا بينما سيحصلون على تعويضات الفصل من العمل في أكتوبر تشرين الأول فقط ... هذا إذا كان لديهم أي نقود ليدفعوا تلك التعويضات .
كعمال في صناعة الطعام فإننا نعرف جيدا أن الفصل من العمل في ظروف الأزمة الاقتصادية العميقة اليوم و الهجمات العنيفة المضادة للعمال سيعني إلقاؤنا إلى المجهول . لهذا السبب قررنا كعمال في المطعم ألا نحني رؤوسنا و أن نحل قضيتنا بيدنا . طالبنا الإدارة أن تدفع بعض المبالغ للمطعم و لتأميناتنا و حصلنا منها على ذلك – و قد تولينا الآن إدارة المطعم لشهرين قادمين ( يونيو حزيران و يوليو تموز ) بينما خططنا أن نأخذ إجازتنا كالمعتاد في شهر أغسطس آب .
كعمال في مطعم بارثيلونيكا نحن مصممون على ألا نسمح بإغلاق المطعم الذي نعمل فيه بل أيضا ألا نسمح بإغلاق أي مطعم آخر و ألا يفصل من العمل أي من رفاقنا العمال . لهذا السبب نقف متضامنين مع النضال العادل لرفاقنا العمال في مطعم بلانكيت .
سيكون مطعم بارثيلونيكا تحت سيطرتنا , من خلال جمعيتنا العامة . القرارات التي تتعلق بإدارته ستتخذها الأكثرية و سنحترمها جميعا . كل ما يبقى كربح بعد دفع كل النفقات سيوزع بيننا بالتساوي . جميعنا سيعمل نفس ساعات العمل , بنفس أماكن عملنا السابقة .
لقد قررنا أن نقدم تخفيضا 30 % لجميع زبائن المطعم .
إننا ندعو كل العمال , و شباب و سكان ثاليسونيكي لدعم جهودنا لإدارة المطعم , لكي نحافظ على وظائفنا و كيلا يرمى بنا إلى البطالة و البؤس .
مطعم بارثيلونيكا يوجد في مركز مدينتنا , في 3 شارع فينيزولو في أركادي روغوتي , الطابق الأول ....
عمال مطعم بارثولينكا
نقلا عن http://libcom.org/library/self-organised-restaurant-thessaloniki-greece
ترجمة مازن كم الماز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق